أخر الاخبار

رسميا.. مارسيلو بيلسا يوافق على عرض الأهلي وكيف أحرج مارسيلو بيلسا كلوب ورفاقه ؟

 رسميا.. مارسيلو بيلسا يوافق على عرض الأهلي لخلافة ريكاردو سواريش

مارسيلو بيلسا


وافق الأرجنتيني مارسيلو بيلسا على عرض النادي الأهلي لتولي القيادة الفنية للفريق الأحمر في الموسم الجديد.


أكدت مصادر في جهاز كرة القدم بالنادي الأهلي أن المفاوضات مع مارسيلو بيلسا وصلت إلى المرحلة النهائية التي أعرب فيها عن موافقته على خلافة البرتغالي ريكاردو سواريس.


كان هناك اتفاق بين إدارة النادي الأهلي ومدرب الأرجنتين مارسيلو بيلسا على الأمور المالية حيث لن تتجاوز قيمة عقده 2.5 مليون يورو في الموسم الواحد.


ويعتبر ماركو رضوه المرشح الأول لقيادة النادي الأهلي ، فيما يأتي الأرجنتيني مارسيلو بيلسا في المركز الثاني في قائمة المرشحين لقيادة النادي الأهلي.



يُعرف مارسيلو بيلسا بأنه أحد الأسماء القوية في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد فوزه على جوارديولا ، مدير أول فريق كرة قدم في مانشستر سيتي ، ليتم ترشيحه من بين أفضل ثلاثة مدربين في العالم لموسم 2020.



يتمتع بيلسا بسيرة ذاتية قوية حيث سبق له أن درب أندية كبيرة مثل مرسيليا الفرنسي ، ليدز يونايتد وإسبانيول ، وكذلك نادي ليل الفرنسي.


لكن التحفظ الوحيد على مارسيلو بيلسا هو أنه لم يزر العالم العربي أو القارة الأفريقية من قبل ، وهو ما يشكل عقبة أمامه.


يعتمد مارسيلو بيلسا على خطة هجومية لأنه يفضل طريقة 4/1/4/1 التي تعتمد على الضغط الشديد.



في أول ظهور ليدز يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ 16 عامًا ، بقيادة المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا ، أحرج ليفربول حامل اللقب في آنفيلد بأدائه في البطولة التي صعدت حديثًا وحامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز "وقد نال احترام الجميع.


عبقرية بلا ألقاب».. من هو مارسيلو بيلسا الذي أحرج كلوب ورفاقه؟



ورغم خسارة مباراته الافتتاحية بالدوري بطريقة أحرجت حامل اللقب بعد أن حسم المباراة بفارق ضئيل في الدقائق الأخيرة من المباراة ، انتهت المباراة بنتيجة 4-3 في الدقيقة 88 بفضل هدف محمد صلاح.


بفضل الشكل الذي ظهر به ليدز لمدرب الفريق بيلسا ، المعروف بعبقريته التكتيكية ، كان نفس المدرب الذي قاله مدرب فريق ليفربول يورغن كلوب قبل المباراة إنه يود مقابلته قبل لقاء الفريقين. افتتاح الموسم الجديد من المسابقة.


قبل يوم واحد من انطلاق الدوري الإنجليزي ، أعلن ليدز يونايتد تمديد عقده مع المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا لمدة عام آخر حتى 2020/21.


اللافت للنظر أن مسيرة بيلسا التدريبية وإنجازاته لا تتناسب مع التقدير الذي يحظى به في الأوساط الرياضية لأن مسيرته لم تشهد أي بطولات كبرى ، سواء مع الأندية التي يدربها أو مع الفرق التي يدربها.


وفاز بالميدالية الذهبية مع منتخب الأرجنتين في دورة أثينا للألعاب الأولمبية 2004 وفاز الموسم الماضي بالمركز الأول في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.


بيلسا البالغ من العمر 65 عامًا لم يشهد أي تألق ملحوظ كلاعب منذ أن لعب كمدافع في المنتخبات الأرجنتينية في السبعينيات وبدأ مسيرته التدريبية في أوائل الثمانينيات من خلال تدريب العديد من الأندية الأرجنتينية والمكسيكية حتى عام 1998. فرصة تدريب فريق إسبانيول سرعان ما تركت الفريق لتولي قيادة التانغو.


مسيرة بيلسا مع المنتخبات الوطنية 



مقبولة إلى حد ما حيث درب المنتخب الأرجنتيني لمدة ست سنوات من 1998 إلى 2004 وتولى تدريب المنتخب التشيلي لمدة أربع سنوات من 2007 إلى 2011 ولم يفز بعد ببطولة كبرى مع فريقين آخرين. من الفوز بميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية 2004 في أثينا.


على الرغم من ذلك ، بيلسا حاليًا هو الأب الروحي للعديد من مدربي الدرجة الأولى مثل بيب جوارديولا وماوريسيو بوكيتينو ودييجو سيميوني.


خلال مسيرته التدريبية التي استمرت أربعين عامًا ، لم يكن المدرب الأرجنتيني المخضرم قادرًا على تدريب الفرق الأوروبية الكبرى حيث اقتصرت مسيرته على تدريب فرق الدرجة الثانية في أوروبا مثل ب- أتليتيك بلباو في الفترة (2011-2013) ، وحقق معه بعض النجاحات مثل بلوغه نهائي الدوري وكأس أوروبا وكأس الملك وكذلك نادي مرسيليا الفرنسي في الفترة 2014-2015 بسبب شخصيته الصارمة والعنيدة. ، والتي تصطدم بشكل متكرر بالإدارات.


في 6 يوليو 2016 ، تم تعيين بيلسا مديرًا لنادي لاتسيو الإيطالي وبعد يومين فقط في 8 يوليو ، استقال بيلسا من منصب مدير النادي ، مما دفع لاتسيو لاتخاذ إجراءات قانونية ضد بيلسا لخرقه العقد ومقاضاته مقابل 50 مليون يورو ، بيلسا ستيل



يعتبر بيلسا من رواد مدرسة الضغط والاستحواذ في كرة القدم ، وبيلسا معروف باهتمامه بالتفاصيل التكتيكية في الملعب ، مثل جوارديولا ، فهو لا يترك شيئًا للصدفة ، وأبرز الأقوال التي تبرز هذا الفكر هي خطه "إذا كان اللاعبون ليسوا بشرًا ، ولن أخسر أبدًا ".


وهو أحد رواد مدرسة الضغط لإخراج الكرة من الخصم ، حيث قال إن فلسفته هي "عندما يكون الخصم قد حصل على الكرة ، يضغط الفريق بأكمله لإيقاف المباراة بأسرع ما يمكن". ، "وعندما نحصل على الكرة ، نريد أن نلعب بديناميكية ونخلق مساحة".


بيلسا يرى نفسه مهووسًا بكرة القدم الهجومية: "الهجوم هو أسهل طريقة للنجاح في كرة القدم والفوز" ، على حد قوله.


كيف يوثر المدربين مارسيلو بيلسا 



يحظى الأرجنتيني باحترام كبير بين الجيل الجديد من مدربي كرة القدم وعندما يُطلق على بيب جوارديولا اسم الفيلسوف ، بيلسا هو أستاذ الفيلسوف ، غوارديولا بيلسا هو مدربه المتدرب ويصفه غوارديولا بأنه أفضل مدرب في العالم ساعدني كثيرًا به نصائحه. عندما أتحدث إليه ، أشعر دائمًا أنه يريد مساعدتي.


قال ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام السابق عنه: "إنه مثل والدي في كرة القدم". نحن جيل من المدربين الذين كانوا طلابه. أعتقد أننا اتخذنا موقفه تجاه كرة القدم وشغفه بكرة القدم منه ".


أشاد الأسطورة الهولندي يوهان كرويف ، أسطورة برشلونة وأياكس السابق ، بأداء تشيلي تحت قيادة بيلسا في 2010 ، قائلاً إن تشيلي لعبت كرة القدم الأكثر جاذبية في كأس العالم.


تأثير بيلسا لا يقتصر فقط على مهاجمة المدربين مثل جوارديولا وبوكيتينو ، بل يمتد أيضًا إلى المدربين من خارج بيلسا مثل الأرجنتيني دييجو سيميوني ، الذي يعتبر أحد أبرز المدربين الدفاعيين في العالم. ». لأن بيلسا له تأثير على مدربي الأرجنتين في مدارسهم التكتيكية المختلفة.


بيلسا لا يحظى بالاحترام بين المدربين فحسب ، بل قال جوارديولا إنه لم ير أبدًا لاعبًا تدرب مع بيلسا يتحدث عنه بشكل سيئ ، بيلسا دائمًا ما يجعل اللاعبين أفضل.


ألكسيس سانشيز ، لاعب تشيلي تدرب مع بيلسا في بلاده عندما كان شابًا ، قال عنه: "لقد تعلمت الكثير منه وبفضله أصبحت ما أنا عليه الآن. بيلسا هو الشخص الذي أتذكره أكثر من أي عقلية. الذي يحاول غرسه في لاعبيه ".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -