أخر الاخبار

مؤشرات تنسيق الجامعات المتوقعة هذا العام 2022 ظهور نتيجة الدبلومات الفنية 2022

بعد ظهور نتيجة الدبلومات الفنية 2022 .. مؤشرات تنسيق الجامعات المتوقعة هذا العام

بعد ظهور نتيجة الدبلومات الفنية 2022 .. مؤشرات تنسيق الجامعات المتوقعة هذا العام



ظهرت اليوم نتيجة الدبلومات الفنية لعام 2022 لجميع التخصصات لأنظمة 3 و 5 سنوات عبر موقع بوابة التعليم الفني حيث يمكن للطلاب الآن التحقق من النتيجة برقم المقعد من هنا



بعد إعلان نتائج الدبلومات المهنية لعام 2022 ، يستعد الطلاب لبدء مرحلة التنسيق والالتحاق بالجامعات لمن يرغب في إكمال تعليمه العالي والحصول على مؤهل أعلى.


وفي وقت سابق ، وافق المجلس الأعلى للجامعة على قواعد تنسيق القبول في جامعات ومعاهد الدولة للطلبة الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات في العام الدراسي 2022/2023 ، بنفس قواعد التنسيق العام الماضي التي كانت متينة.



 مؤشرات تنسيق الجامعات المتوقعة هذا العام



من المتوقع أن يبدأ تنسيق الدبلومات المهنية كجزء من المرحلة الثالثة لتنسيق التعليم الثانوي في عام 2022 للالتحاق بالجامعة.

يتم القبول في الجامعات والمعاهد الحكومية عن طريق "التنسيق الإلكتروني" على الإنترنت ، وهي خدمة مجانية متاحة من خلال موقع التنسيق ، حيث يذهب الطالب إلى موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg وتحديد نوع المؤهل (صناعي) / تجاري / زراعي .... (ثلاث أو خمس سنوات) ، ثم يكتب الطالب رقم جلسته على الشهادة المستلمة ويكتب كلمة المرور الخاصة به على استمارة النجاح.


يمكن لطلاب المعاهد التقنية المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي الدخول برقم وصول الطالب وكلمة المرور التي تم الحصول عليها من المعهد.




التقديم على الجامعات التقنية

يمكن لطلاب الدبلوم الفني 2022 التسجيل في الجامعات التقنية التي تقدم برامج دراسية تخدم الصناعة في كل منطقة جغرافية ، بما في ذلك: التعدين ، والخشب ، والهندسة ، والإلكترونيات ، والكهرباء ، والغزل والنسيج ، وصناعة الأغذية ، والسياحة ، والنقل ، بهدف تزويد سوق العمل الداخلي والخارجي بالفنيين المدربين والمؤهلين ورفع مستوى خريجي التعليم الفني.


تقبل الجامعات الفنية طلاب الثانوية العامة بنسبة 20٪ وطلاب الدراسات العليا لأنظمة الثلاث وخمس سنوات أو ما يعادلها وكذلك خريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80٪ من إجمالي عدد المقبولين ويجب على جميع الراغبين في الالتحاق بالجامعات التقنية اجتياز امتحانات القبول.


تمنح الجامعات التقنية الدرجات العلمية التالية: في مجال التكنولوجيا في التخصص الذي يحدده المجلس الأعلى للجامعات بناءً على تقديم المجلس الأعلى للتعليم الفني متطلبات الدراسة لكل درجة علمية وجميع المسائل المتعلقة بالدراسات.


جدير بالذكر أنه في المرحلة الأولى من المشروع تم إنشاء ثلاث جامعات تكنولوجية وهي (جامعة القاهرة الجديدة للتكنولوجيا - جامعة الدلتا التكنولوجية - جامعة بني سويف التكنولوجية) وبدأت الدراسة في العام الدراسي 2019/2020.


كما تم إنشاء ست جامعات تكنولوجية جديدة وهي (الجامعة الغربية للتكنولوجيا - جامعة السادس من أكتوبر للتكنولوجيا - جامعة برج العرب للتكنولوجيا - جامعة شرق بورسعيد للتكنولوجيا - الجامعة التكنولوجية بأسيوط الجديدة - جامعة طيبة الجديدة للتكنولوجيا).


في الفترة من 21 مايو إلى 16 يونيو 2022 ، تم إجراء الامتحانات العملية والمخبرية والكتابية للدبلومات المهنية ، قدمها ما يقرب من 800 ألف طالب وأشرف عليها حوالي 215 ألف معلم في 3080 لجنة ، بمشاركة 789351 طالبًا ، وإجمالي 539.564 طالبًا. الطلاب الناجحون بنسبة نجاح بلغت (68.36٪) وما مجموعه 215572 طالبًا يتقدمون لامتحان الدور الثاني بنسبة (27.31٪) والباقي إجمالي 34204 طالبًا بنسبة (4 ، 33٪). .


وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفنى، إن نتيجة شهادات الدبلومات الفنية لها سمات خاصة حيث تتعدد مسميات الشهادات بها لتصل إلى 22 شهادة، وذلك نتيجة تعدد التخصصات (صناعى – زراعى – تجارى – فندقى)، وجود نظامين للدراسة (3 سنوات، 5 سنوات)، ووجود أكثر من أسلوب الدراسة (دراسة نظامية – دراسة بنظام التعليم المزدوج – دراسة بنظام الإعداد المهنى- دراسة على نظام العمال).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-